فصل: الخاص:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: معجم المصطلحات والألفاظ الفقهية



.الحيّ:

ضد الميّت، والحي: القبيلة، والبطن من بطون العرب، والجمع: أحياء، والحي: العهد والزمان، يقال: (كان ذلك على قدم فلان وعلى حي فلان).
[غريب الحديث للبستي 1/ 156، 191، 425، والإفصاح في فقه اللغة 1/ 553].

.الحيازة:

لغة: مصدر حاز، وهي الضم والجمع، فكل من ضم شيئا إلى نفسه فقد حازه.
وشرعا: وضع اليد على الشيء والاستيلاء عليه، وقد يكون الشيء المحوز في حرز أو لا يكون لهذا، فالحيازة أعم من الإحراز، وهي سبب من أسباب الملك عند الفقهاء.
انظر: [حوز].

.حيث:

فيها ست لغات: ضم الثاء، وفتحها، وكسرها.
و(حوث) بالواو مثلثة أيضا.
[تحرير التنبيه ص 50].

.الحيس:

بفتح الحاء المهملة وسكون التحتية بعدها سين مهملة، وهو ما يتخذ من الأقط والتمر والسمن، وقد يجعل عوض الأقط الدقيق، قال القائل:
وإذا تكون كريهة ادعى لها ** وإذا يحاس الحيس يدعى جندب

[نيل الأوطار 6/ 181].

.الحيض:

لغة: بكسر الحاء، جمع: حيضة بكسر الحاء أيضا، مثل: سدر، وسدرة.
والمراد بها خرقة الحيض الذي تمسحه المرأة بها، وقيل: (الحيضة) الخرقة التي تستثفر المرأة بها.
والحيضة:- بكسر الحاء-: الحال التي تلزمها الحائض من التجنب.
والتحيض: القعدة والجلسة، يريدون حال القعود والجلوس.
والحيضة:- بفتح الحاء-: هي الدفعة من دفعات الدم.
والحيض: السيلان، ومنه الحوض، تقول العرب: (حاضت الشجرة): إذا سال صمغها، وحاض الوادي: إذا سال ماؤه، وحاضت المرأة: إذا خرج دمها من رحمها، وله ستة أسماء:
(الحيض، والطمث، والعراك، والضحك، والإكبار، والأعصار).
قال الجوهري: حاضت المرأة تحيض حيضا ومحيضا، فهي:
حائض، وحائضة أيضا، وذكره ابن الأثير وغيره، واستحيضت المرأة: استمر بها الدم بعد أيامها، فهي: مستحاضة، وتحيضت: أي قعدت أيام حيضها عن الصلاة.
وقال الزمخشري في (أساس البلاغة): من المجاز: حاضت السّمرة: إذا خرج منها شبه الدم، قال الهروي: (الحيض): اجتماع الدم، والمحيض: المكان الذي يجتمع فيه وبه سمى الحوض لاجتماع الماء فيه، ويقال: بل هو الوقت والزمان، وقوله تعالى: {فَاعْتَزِلُوا النِّساءَ فِي الْمَحِيضِ وَلا تَقْرَبُوهُنَّ} [سورة البقرة: الآية 222]: أي لا تقربوهن في زمان الحيض، والمكان: الفرج: أي لا تقربوهن في الفرج زمان حيضهن.
وقيل: سمى حيضا من قولهم: (حاض السيل): إذا فاض، وأنشد المبرد لعمارة بن عقيل:
أجالت حصاهنّ الذوارى وحيّضت ** عليهن حيضات السيول الطّواحم

الذوارى: الرياح التي تذرو التراب، وكذلك الذاريات.
والطواحم: السيول العالية، يقال: (سيل طاحم): إذا كان ذا غثاء وخشب، وحيضت: سئلت، وحيضات السيول: ما سال منها.
وكأن دم الحيض يسمى حيضا لسيلانه من رحم المرأة في أوقاته المعتادة.
وقوله صلّى الله عليه وسلّم لعائشة رضي الله عنها: «ليست حيضتك في يدك». [النهاية 1/ 469]، فإنهم قد يفتحون الحاء منه، وليس بالجيد والصواب: حيضتك- بالكسر-، والحيضة: الاسم والحال، يريد ليست نجاسة المحيض أو أذاه في يدك.
فأما الحيضة: فالمرة الواحدة من الحيض أو الدّفعة من الدم.
وشرعا: الدم الخارج من الرحم لا الولادة ولا لعلة.
- دم يخرج من أقصى رحم المرأة بعد بلوغها على سبيل الصّحة من غير سبب في أوقات معلومة.
- دم يرخيه رحم المرأة بعد بلوغها في أوقات معتادة.- أو دم طبيعة وجبلة يخرج من قعر الرحم في أوقات معلومة، خلقه الله لحكمة غذاء الولد وتربيته، فإذا حملت انصرف ذلك الدم بإذن الله تعالى إلى تغذية الولد، ولذلك الحامل لا تحيض، فإذا وضعت الولد قلبه الله تعالى بحكمته لبنا يتغذى به، ولذلك قلما تحيض المرضع، فإذا خلت من حمل ورضاع بقي ذلك الدم لا مصرف له فيستقر في مكان، ثمَّ يخرج في الغالب في كل شهر ستة أيام أو سبعة، وقد يزيد على ذلك، ويقل ويطول شهر المرأة ويقصر على حسب ما يركبه الله تعالى في الطباع.
- الدم الذي ينفضه رحم امرأة سليمة من صغر وداء ولا حبل ولم تبلغ سن اليأس.
- سيلان دم مخصوص من موضع مخصوص في وقت معلوم.
- معاهدة اندفاع الدم العفن الذي هو في الدم بمنزلة البول والعذرة في فضلتي الطعام والشراب من الفرج.
- فإن رأت الدم من الدبر لا يكون حيضا، والحيضة خاصة بمن تقدمها طهر فاصل وتأخر عنها طهر فاصل فأول دم خرج لا يقال له: حيضة، وكذلك آخر دم.
[المصباح المنير (حيض)، والزاهر في غرائب ألفاظ الإمام الشافعي ص 46، وشرح حدود ابن عرفة 1/ 102، والاختيار 1/ 36، والكفاية 1/ 56، 142، وغريب الحديث للبستي 3/ 220، والمطلع ص 40، 41، والنظم المستعذب 1/ 45، وشرح الغاية 1/ 141، وفتح القدير 1/ 141، وتحرير التنبيه ص 51، وحاشية قليوبي 1/ 98، وأبو شجاع ص 34، والروض المربع ص 52، وأنيس الفقهاء ص 64، والتوقيف ص 303، والفتاوى الهندية 1/ 36، والثمر الداني ص 27، ونيل الأوطار 1/ 29، ومعالم السنن 1/ 71].

.الحيعلة:

هي قول المؤذّن: (حيّ على الصّلاة، حيّ على الفلاح).
قال الجوهري: وقد حيعل المؤذن، كما يقال: حولق وتعبشم مركبا من كلمتين، وأنشد قول الشاعر:
ألا رب طيف منك بات معانقي ** إلى أن دعا داعي الصّباح فحيعلا

وقول الآخر:
أقول لها ودمع العين جار ** ألم يحزنك حيعلة المنادي

قال الأزهري: معنى (حيّ): هلمّ وعجّل إلى الصلاة.
و(الفلاح): هو الفوز بالفاء والخلود في النعيم المقيم.
ويقال للفائز: (مفلح)، وكل من أصاب خيرا (مفلح)، وقد تتركب (حي) مع (هلا) و(على)، فيقال: (حيهلا، وحيعلى)، وفيها عدة أوجه نظمها شيخنا أبو عبد الله بن مالك في هذا البيت:
حيّهل حيّهل احفظ ثمَّ حيهلا ** أو نوّن أو حيّهل قل ثمَّ حي علا

وهي كلمة استعجال، قال لبيد: أنشده الجوهري:
يتمارى في الذي قلت له ** ولقد يسمع قول حيّهل

وهي كلمة مولدة ليست من كلام العرب، لأنه ليس في كلامهم كلمة واحدة فيها (حاء وعين) مهملتان.
قال الخليل: لا تجتمع العين والحاء في كلمة واحدة أصلية الحروف لقرب مخرجيهما إلا أن تؤلف كلمة من كلمتين، مثل: (حيّ على)، فيقال: (حيعل)، وهي الحيعلة.
و(حيّ) معناها: هلمّ: أي تعالوا إليها، وأقبلوا عليها، وعلى هاهنا بمعنى (إلى): أي هلم إلى الصلاة، وفي الحديث: «إذا ذكر الصالحون فحىّ هلا بعمر رضي الله عنه». [النهاية 1/ 472] وهي كلمة على حدة، ومعناها: هلم وهلا، حثيثا، فجعلا كلمة واحدة، ومعناها: إذا ذكروا: فهات وعجل بعمر.
[الفائق 1/ 342، والنهاية 1/ 472، وغريب الحديث لابن الجوزي 1/ 258، والمطلع ص 49، 50، وتحرير التنبيه ص 59، 60].

.الحيلة:

ما يحول العبد عما يكرهه إلى ما يحبه.
[الحدود الأنيقة ص 73].

.الحين:

الوقت والمدة قليلا أو كثيرا.
وقال الفراء: الحين حينان، حين لا يوقف على حده، والحين الذي ذكره الله تعالى: {تُؤْتِي أُكُلَها كُلَّ حِينٍ} [سورة إبراهيم: الآية 25] ستة أشهر، والحين والزمان: ستة أشهر في التعريف والتنكير.
[المطلع ص 390، والاختيار 3/ 236].

.الحيوان:

مأخوذ من الحياة وهو: ما فيه روح، وضده الموتان، كأن الألف والنون زيدا للمبالغة، كما في النزوان والغليان، ويطلق الحيوان على كل ذي روح ناطقا كان أو غير ناطق.
وعرّفه بعضهم: بأنه الجسم النامي الحساس المتحرك بالإرادة، والحيوان أعم من العجماء.

.حرف الخاء:

.الخائن:

الغادر، مأخوذ من خانه يخونه خيانة: أي غدر به، وخان العهد: لم يف به، وخان الأمانة: لم يؤدها كاملة، وخان الحق: نقضه.
فائدة:
في الحديث: «لا تجوز شهادة خائن ولا خائنة ولا ذي غمر على أخيه». [أبو داود (الأقضية) 16].
قال أبو عبيد: لا تراه خصّ به الخيانة في أمانات الناس دون ما افترض الله على عباده، وائتمنهم عليه، فإنّه قد سمّى ذلك أمانة، فقال الله تعالى: {يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَخُونُوا اللهَ وَالرَّسُولَ وَتَخُونُوا أَماناتِكُمْ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ} [سورة الأنفال: الآية 27].
[المغني لابن باطيش ص 697، والقاموس القويم 1/ 214].

.الخاتم:

الطّابع والعلامة لدفع الأعراض والآفات.
خاتم الكتاب- بفتح التاء وكسرها-: ما يصونه ويمنع الناظرين عما في باطنه، وفي الحديث: «آمين خاتم رب العالمين على عباده المؤمنين». [النهاية 2/ 10]، قيل: معناه: طابعه وعلامته التي تدفع عنهم الأعراض والعاهات.
- خاتم الرقابة على المصنوعات: ورد في (نزهة الحادي): أن العالم النحرير على النجار كان ينزل طابعه على ما يبيعونه، مثل: الصاع والمد بعد امتحانه.
- الخاتم الملكي: يسمى الطابع بالمغرب، وهما طابعان، كبير وصغير تختم بأحدهما المراسلات، والظهائر، والاتفاقات، والمعاهدات، وقد اتخذ الخاتم من طرف الرسول- عليه الصلاة والسلام-.
أما الديوان الخاص بالخاتم فقد اتخذه معاوية، كما ذكره الطبري، وقد حزم معاوية الكتب ولم تكن تحزم: أي جعل لها السداد.
- وديوان الختم: عبارة عن الكتّاب القائمين عن إنفاذ كتب السلطان، والختم إما بالعلامة أو بالحزم.
[النهاية 2/ 10، والمعجم الوسيط 1/ 226، ومقدمة ابن خلدون 1/ 456، ومعلمة الفقه المالكي ص 204، 205].

.الخارجي:

قال الراغب: الذي يخرج عن أحوال أقرانه. قال: ويقال ذلك تارة على سبيل المدح إذا خرج إلى منزله من هو أعلى منه، وتارة يقال على سبيل الذم، إذا خرج إلى منزله من هو أدنى منه.
وعلى هذا يقال: فلان ليس بإنسان، تارة على المدح كما قال الشاعر:
فلست بإنس ولكن كملاك ** تنزّل من جو السماء يصوب

وتارة على الذم نحو: {إِنْ هُمْ إِلّا كَالْأَنْعامِ} [سورة الفرقان: الآية 44].
[المفردات ص 145].

.الخاص:

لغة: المنفرد، يقال: (فلان خاص فلان): أي منفرد له، ويقال: (اختص فلان بكذا): أي انفرد به، ومنه:
(الخصاصة)، وهي الحاجة الموجبة للانفراد عن المال وعن أسباب المنال.
وشرعا: هو اللفظ الذي أريد به الواحد معينا كان أو مبهما:
فالمعين: نحو قوله تعالى: {مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللّهِ} [سورة الفتح: الآية 29] والمبهم المطلق: نحو قوله تعالى: {فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُؤْمِنَةٍ} [سورة النساء: الآية 92] قاله السمرقندي.
وقال زكريا الأنصاري: هو لفظ يختص ببعض الأفراد الصالحة له.
[المفردات ص 149، وميزان الأصول للسمرقندي ص 297، 298، والحدود الأنيقة ص 82، وكشف الأسرار 1/ 30، والتلويح على التوضيح 1/ 33، والموجز في أصول الفقه ص 82].